Sunday, April 1, 2012

أسوار خفية : فيلم وثائقي يمني يشارك في مهرجان الخليج الخامس بدبي



المصدر اونلاين:
بعد النجاح الكبير الذي حققته رواية «طعم أسود رائحة سوداء» للأديب اليمني علي المقري، جاءت فكرة الفيلم الوثائقي (أسوار خفية) الذي يحكي في 25 دقيقة تفاصيل ما يسمى بفئة «المهمشين» في اليمن.

ويشارك الفيلم ولأول مرة في مهرجان الخليج السينمائي الخامس بدبي.

وقال مخرج الفيلم الزميل سمير النمري إنه سعيد بقبول لجنة التحكيم في المهرجان لفيلمه الوثائقي في المسابقة الرسمية للأفلام القصيرة.

ويعد مهرجان دبي واحدا من المهرجانات العالمية للأفلام السينمائية والوثائقية. وتتضمن المسابقة الرسمية لمهرجان الخليج السينمائي المسابقة الرسمية الخليجية ومسابقة الطلبة للأفلام القصيرة والمسابقة الدولية للأفلام القصيرة.

و«الأخدام» كلفظ متعارف عليه في المجتمع، أو «مهمشين» كلفظ سياسي تستخدمه منظمات المجتمع المدني، تمثل التسميتين إحدى الفئات التي التقط الفيلم تفاصيل من حياتها من خلال لقائه بكاتب رواية «طعم أسود.. رائحة سوداء»، والذي كان له السبق في تسليط الضوء على معاناة هذه الفئة.

ويبرز الفيلم معاناة تلك الفئة من خلال عملهم الذي يقتصر على مهن «محتقرة» في المجتمع كالنظافة وإصلاح مجاري المدن، ويرجع السبب في ذلك إلى لون بشرتهم السوداء كما يقول الأديب المقري والذي يمثل أحد أهم مظاهر التمييز الطبقي في المجتمع اليمني.

تم تصوير الفيلم بمدينتي صنعاء وتعز كنموذج لهذه الفئة التي تتواجد في جميع المدن والقرى اليمنية.

أسوار خفية من تصوير وإخراج سمير النمري، ومونتاج كمال الهتاري، ومساعدي مصور جمال النمري ومحمد يوسف، وترجمة رضية خيران، وعمار القاضي.

ويعمل الزميل النمري أيضاً مصوراً ومونتيراً في مكتب الجزيرة بصنعاء، إضافة إلى كونه مدرباً في التصوير والمونتاج التلفزيوني والاعلام الجديد.