Monday, May 23, 2011

يدعو الاتحاد الأوروبي الرئيس صالح للوفاء بالتزامه بنقل السلطة الآن




وصيات مجلس الاتحاد الأوروبي حول اليمن
3091 اجتماع مجلس الشؤون الخارجية للاتحاد الأوروبي

بروكسل – 23 مايو 2011

أصدر المجلس التوصيات التالية:


"يتابع الاتحاد الأوروبي التطورات الحاصلة في اليمن بقلق شديد ويشجب إخفاق الرئيس صالح المتكرر للتوقيع على المبادرة الخليجية على الرغم من موافقة جميع الأطراف السياسية عليها بمن فيهم الحزب الحاكم والجهود المضنية لمجلس التعاون الخليجي وسكرتاريته العامة. ويولي الاتحاد الأوروبي دعمه الكامل لهذه الجهود. ويشيد الاتحاد الأوروبي بتعامل المعارضة البناء مع المبادرة الخليجية ويبقى ملتزماً بعملية شاملة لمصلحة جميع اليمنيين. و يدعو الاتحاد الأوروبي الرئيس صالح للوفاء بالتزامه بنقل السلطة الآن.

ويدين الاتحاد الأوروبي فشل الرئيس صالح وقوات الأمن اليمنية في ضمان ممر آمن للدبلوماسيين من سفارة الإمارات العربية المتحدة في صنعاء يوم 22 مايو، بمن فيهم الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي وسفراء الاتحاد الأوروبي والمملكة المتحدة والولايات المتحدة، حيث يتنافى ذلك مع مسؤوليات اليمن وفق معاهدة فينا الخاصة بالعلاقات الدبلوماسية.

كما يجب وقف أي استخدام للعنف ضد المحتجين السلميين فوراً. وبهذا الصدد يدعم الاتحاد الأوروبي الزيارة المرتقبة من مكتب المفوض السامي لحقوق الإنسان والتي تمثل خطوة أولى لتقييم وضع حقوق الإنسان في اليمن ومساعدة اليمن على تحقيق مبدأ المسائلة. حيث أن أي تدهور إضافي للوضع الاقتصادي والإنساني في اليمن سيؤثر وبشكل خطير على اليمنيين ويؤكد الحاجة لحل سياسي.

وسيقوم المجلس والدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بمراجعة سياساتهم المتصلة باليمن والإعداد للرد المناسب على التطورات الحاصلة."