Monday, July 2, 2012

محتجون يطالبون إلغاء الاتفاقية بين ميناء عدن وموانئ دبي العالمية

عن موقع عدن أونلاين
***********



نظم المئات وقفة احتجاجية أمام مبنى البرلمان اليمني بصنعاء للمطالبة باسترجاع ميناء عدن، وإلغاء الاتفاقية المبرمة إبان عهد المخلوع "صالح" بين إدارة ميناء عدن وإدارة موانئ دبي العالمية، المشغل الحالي للميناء.

وهتف المحتجون :"يا دبي برع برع .. الميناء لازم يرجع.. .. يا حكومة الوفاق .. الميناء ابتاع باتفاق.. يا حكومة الوفاق .. لازم نلغي الاتفاق .. الشعب يريد .. الميناء يستعيد.. يا عبده منصور هادي .. رجع ميناء بلادي" وغيرها من الهتافات المطالبة بإعادة ميناء عدن.

وفي وقت سباق ذكر تقرير رسمي أن ميناء المعلا في عدن شهد تدهورا كبيرا منذ توقيع اتفاقية تشغيل الميناء مع شركة موانئ دبي العالمية .

وذكر تقرير صادر عن الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد ان اعمال التحري والتحقيق التي قامت بها الهيئة الخاصة , كشفت عن تدني مستوى عمل ميناء المعلا وتدهور العمل في محطة الحاويات وتحول الخطوط الملاحية الكبرى من ميناء عدن إلى الموانئ المنافسة في الدول المجاورة.

وأضاف التقرير وفقا لموقع "26سبتمبرنت" إن المعلومات والدراسات الأولية كشفت عن حقائق خطيرة كانت السبب الرئيسي في تدهور العمل في محطة الحاويات بعدن.

مؤكدا ان التدهور في عمل الميناء بدأ تدريجياً خلال السنوات الأولى من عمر الاتفاقيات وتحديداً من 1/11/2008م وحتى نهاية عام 2011م. وكانت الهيئة الوطنية العليا لمكافحة الفساد قد خاطبت الحكومة اليمنية بشأن فسخ العقد مع شركة موانئ دبي العالمية الخاص بتشغيل ميناء عدن.

وأكدت الهيئة ان قرارها جاء بعد استعراض أعمال التحري من قبل لجان من الخبراء والمختصين في كافة النواحي الفنية والمالية والقانونية حول الاختلالات في تنفيذ الالتزامات التعاقدية من قبل شركة موانئ دبي لتشغيل محطتي عدن والمعلا للحاويات.

وشددت هيئة مكافحة الفساد على ضرورة إلزام مؤسسة موانئ خليج عدن اليمنية بسرعة مباشرة الإجراءات القانونية الخاصة بإنهاء اتفاقية تأجير محطتي المعلا وعدن لثبوت تعمد المشغل وكيل الشركة المشتركة "دبي وعدن لتطوير الموانئ" عدم تنفيذ خطة الاستثمار الخاصة بالمرحلة الأولى من عملية التطوير خلال الفترة الزمنية المحددة لها، مع اتخاذ كافة الإجراءات القانونية للمطالبة بالتعويض العادل جراء الأضرار الفادحة التي تعرض لها ميناء عدن للحاويات نتيجة للإدارة والتشغيل السيء من المشغل.


وهذه مشاهد من الوقفة الإحتجاجية في تعز:-


نص البيان
الاخوة اعضاء مجلس النواب الموقرون تحية وبعد ،،،

لايحفاكم ماالت الية الاحداث الوطن من تغير نحو افضل
والمطالبة بانهاء كل من هو فاسد ومن شانه تدمير اقتصاد الوطن وقد ظهر للعالم مفاسد عظيمة وتردي للاوضاع في اهم مرفقي سيادي في الوطن الا وهو ميناء عدن الذي لن نتحدث عن تاريخه الغني عن التعريف في عالم الملاحة البحرية الاقليمية والدولية.

ان الاتفاقية الموقعة بين مؤسسة موانئ خليج عدن وشركة موانئ دبي العالمية التي رفضتموها في حينه وقمتم باستدعاء المسئولين عنها للاستجواب ورفضتموها جملة وتفصيلا مما دعاهم اللى التحايل على السلطة التشريعية الاعلى في للدولة وتمرير الاتفاقية خارج قبة البرلمان ماهي الا عبئ اثقل الاقتصاد الوطني بدل من انعاشه كما كان يزعم عنها فقد انحدرت مؤشرات الاداء لهذا المرفق عما كانت عليه قبل الاتفاقيه وبهذا فقدت خزينة الدولة جزء ليس بيسير من مواردها الاساسية والتي يترتب عليها الدفع بعجلة التنمية نحو الافضل وفقد الوطن سيادته على هذا المورد العظيم
ووقعت اتفاقية مخزية تهدد امنه القومي بالمقام الاول وعماله والوطن في المقام الثاني .


ولعلنا بوقفتنا امام مجلسكم الموقر في يوم الاحد الول من يويو 2012
متزامنا معها وقفات في عدد من محافظات الجمهورية في عدن وتعز واب والضالع و الحديدة
ماهو الا تعبير عن الراي العام الشعبي الذي بات ينادي بان هذه التفاقية المجحفة هي
ظلم في حق الشعب والوطن، وعليه فنطالبكم بتحمل مسؤولياتكم تجاه الله ثم الشعب
في اتخاذ خطوات جادة وملموسة بالظغط على السلطة التنفيذية في الوطن بموجب الصلاحيات الممنوحة لكم دستوريا لالغاء الاتفاقية وانهائها كون ذلك مطلب شعبي وانتم خير من يمثل ارادة الشعب